أساليب التضليل الإعلامي المستخدمة في عرض القضايا الدينية بفيديوهات القنوات التليفزيونية على اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو تجديد الفكر الدينى

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

قسم الإعلام وثقافة الأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد أساليب التضليل الإعلامي المستخدمة في عرض القضايا الدينية بفيديوهات القنوات التليفزيونية على اليوتيوب، وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو تجديد الفكر الدينى، وهى دراسة وصفية استخدمت منهج المسح التحليلى والميداني، وجمعت بياناتها باستمارة تحليل المضمون لـ (154) مقطع فيديو، أختيرت بمسح للفيديوهات المنشورة بالقنوات التليفزيونية على اليوتيوب عن القضايا الدينية (تكفير غير المسلم - حجاب المرأة- رحلة الإسراء والمعراج - الطعن فى آل البيت والصحابة والأئمة- تعدد الزوجات)، وتطبيق استمارة استبيان بالمقابلة على عينة قوامها (500) مبحوث من طلبة الجامعات المصرية أختيرت بأسلوب العينة متعددة المراحل.
 
وأظهرت النتائج الآتى:-

أستخدم التضليل الإعلامي بنوعيه الصريح والضمنى بتقديم معلومات خاطئة على أنها ثوابت صحيحة، مع استخدام أحاديث نبوية فى غير موضعها رغم تكذيبها من المصادر الدينية الرسمية.
شيوع استخدام أساليب وآليات التضليلالإعلامي فى عرض القضايا الدينية بفيديوهات القنوات التليفزيونية على اليوتيوب، وأبرزها (الإختلاق والفبركة باستخدام مصطلحات صحيحة فى سياق خاطئ - التشكيك فى العقائد - التشهير والكذب والخداع).
أثبتت النتائج وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأطر الإعلامية المستخدمة في عرض القضايا الدينية بفيديوهات القنوات التليفزيونية باليوتيوب، وبين أساليب وآليات التضليل الإعلامي المستخدمة في عرض هذه القضايا من وجهة نظر المراهقين.
أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين أساليب وآليات التضليل الإعلاميالمستخدمة في تناول القضايا الدينية بفيديوهات القنوات التليفزيونية على اليوتيوب وبين اتجاهات المراهقين نحو تجديد الفكر الدينى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية