تفضيلات الشباب لأغاني المهرجانات وعلاقتها بالاغتراب الثقافي لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون– كلية الإعلام جامعة سيناء– فرع العريش.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد تمظهرات الاغتراب الثقافي لدى الشباب المصري عبر تفضيلاتهم وأذواقهم نحو الاستماع إلى موسيقى وأغاني المهرجانات ومطربيها؛ وذلك من خلال استخدام المنهج المسحي بواسطة أحد أدواته وهي صحيفة الاستقصاء لنحو 300 مبحوث من الشباب المصري الذي يفضل هذا اللون من الغناء وعبر استخدام نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
وخلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- جاء في صدارة أهم أسباب تفضيلات الشباب المصري لأغاني المهرجانات "تنفيس أغاني المهرجانات عن طاقة الشباب"، وأيضا " اختلاف أغاني المهرجانات عن الأغاني السائدة"، وبنسب 79% و77.55 على الترتيب.
- عكست نتائج هذه الدراسة وعبر اختبار مدى إدراك وشعور الشباب المصري عينة الدراسة الميدانية، أنه يقاسي اغترابا ثقافيا عن مجتمعه ومن خلال تحقق أبعاد الاغتراب الثقافي المختلفة من اللأمعيارية واللأمعنى والعزلة الاجتماعية والتشيؤ والعجز وعلى الترتيب.
- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة تعرض الشباب المصري عينة الدراسة الميدانية لأغاني المهرجانات وأيضا دوافع تفضيلات الشباب المصري لأغاني المهرجانات، وإدراك الشباب لمفهوم الاغتراب الثقافي بأبعاده المختلفة.
- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة تفضيلات الشباب لأغاني المهرجانات وإدراكهم لهويتهم الثقافية، وبغض الطرف عن جملة المتغيرات الوسيطة نحو النوع والتعليم والحالة الاجتماعية والعمر والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والتي ثبت عدم تأثيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية