الاتجاهات الحديثة فى بحوث الرسوم المتحركة وتأثيراتها المعرفية والوجدانية والسلوكية على الأطفال

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

أستاذ الإعلام بقسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية - وكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم والطلاب - جامعة القاهرة

المستخلص

تحظى الرسوم المتحركة بنسب مشاهدة مرتفعة، ويبدو تأثيرها جليا فى تمييز الأطفال للعديد من الشخصيات الكرتونية، وذلك على مستوى العالم، ويتناول البحث تأثيرات الرسوم المتحركة فى أربعة محاور، يركز المحور الأول على التأثيرات المعرفية لهذه الرسوم على الأطفال، فى حين يتناول المحور الثاني التأثيرات الوجدانية لهذه الرسوم عليهم، ويشمل المحور الثالث التأثيرات السلوكية، ويتناول المحور الرابع العديد من جوانب التأثير السابقة والتى تناولتها بعض دراسات تأثيرات الرسوم المتحركة.
اعتمدت الدراسة على منهج التحليل من المستوى الثانى Meta-Analysis، ويعتمد على مراجعة منهجية تحليلية منظمة للأدبيات والدراسات السابقة والتى شملت البحوث العلمية المنشورة فى المجلات والدوريات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه خلال الفترة من (2003 – 2020)، وبلغ عددها (161) دراسة منها 70 باللغة العربية، و91 باللغة الإنجليزية، وذلك عبر مناطق جغرافية مختلفة من أنحاء العالم.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج فيما يتعلق بالموضوعات التى تم تناولها، والأطر النظرية التى اعتمدت عليها، والتصميمات المنهجية والأساليب والأدوات المستخدمة، ثم يطرح البحث رؤية نقدية ثم يختتم برؤية مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية