الانغماس الوظيفي وعلاقته برأس المال النفسي والولاء التنظيمي لممارسي العلاقات العامة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

تتمثل المشكلة البحثية في في محاولة فهم وتفسير العوامل الاتصالية والإدارية المؤثرة في كفاءة مستويات وأبعاد الانغماس الوظيفي للعاملين (الانغماس العاطفي/المعرفي/ السلوكي) وعلاقاتها بأنماط ولائهم التنظيمي (الولاء العاطفي/المستمر/الأخلاقي).
توصلت نتائج الدراسة التي تم تطبيقها على عينة عمدية من (251 ممارسا للعلاقات العامة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري) إلى وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين كفاءة الأبعاد الكلية للانغماس الوظيفي للمبحوثين، وبين تطوير إجمالي  أنماط ولائهم التنظيمي، ووجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين إجمالي مكونات رأس المال النفسي الإيجابي للمبحوثين، وبين تطوير أنماط ولائهم التنظيمي.        
وأخيرا كشفت النتائج عن أن العوامل الأكثر تأثيرًا في تحقيق أنماط الولاء التنظيمي للمبحوثين؛ متمثلة في: (مؤشرات الانغماس العاطفي، عنصري "التفاؤل" و "المرونة" كمكونين لرأس المال النفسي الإيجابي، عدد سنوات الخبرة الوظيفية "متغير وسيط").
وأوصت الدراسة بتبني إدارات الموارد البشرية بالمنظمات لنظم وإستراتيجيات تعزيز رؤوس أموالها الابتكارية والبشرية والنفسية؛ كي تكون قادرةً على الوفاء باحتياجات وتوقعات العاملين، وإرساء خطط إستراتيجية واضحة المعالم؛ لمستقبلهم الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية