فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإعلام الرقمي وتطوير التأهيل الأكاديمي لطلاب الصحافة

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة عين شمس

المستخلص

إن تطوير التأهيل الأكاديمي والتدريب الإعلامي لطلاب الصحافة أضحى ضرورة حتمية، في إطار السعي لتحقيق المنافسة الإيجابية التي تضمن تقديم خريج يمتلك أدوات العمل الإعلامي، في ظل بيئة رقْمية وتكنولوجيا اتصالية تمر بتطورات سريعة، ليواكب الخريج متطلبات سوق العمل الحالي بلغته ومفاهيمه وأساليبه الإنتاجية والاتصالية. ومن هنا سعت الدراسة الحالية لمعرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي يهدف لتنمية مهارات طلاب الصحافة وتأهيلهم أكاديميًّا ومهنيًّا لامتلاك مهارات الصحافة الرقمية وأدواتها بالتطبيق على إنتاج "الفيديوجراف" كأحد أشكال الصحافة الرقمية التي تجمع بين مهارات (صحافة البيانات، وصحافة الفيديو، وصحافة الموبايل)، باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية.
وظفت الدراسة مدخل تحليل النظم في التعليم System Analyses، وتنتمي الدراسة الحالية إلى البحوث الوصفية التي تستخدم المنهج شبه التجريبي، لتحديد مدى فاعلية البرنامج الذي تقترحه الدراسة من خلال تطبيق أداة الاختبار التحصيلي المعرفي (القبلي والبعدي)، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لمجموعة تجريبية واحدة ضمت (50) مبحوثًا.
وأوضحت نتائج الدراسة تفوق الطلاب في الاختبار البعدي من حيث المهارات المعرفية والأدائية المكتسبة خلال البرنامج التدريبي لإنتاج الفيديوجراف، واستطاع الطلاب إنتاج "الفيديوجراف" باستخدام أدوات الصحافة الرقمية، وقد أشار اختبار إيتا (Eta)إلى أن الأثر الذي أحدثه البرنامج كان كبيرًا، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.995)، ومن ثَم ثبَتت فاعلية البرنامج في تنمية المهارات المعرفية والأدائية المستهدفة، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم المزيد من البرامج التدريبية التي تهدف لتنمية مهارات الإعلام الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية