معالجة الدراما الاجتماعية لثقافة العنف الزوجي (دراسة تحليلية على عينة من المسلسلات المصرية)

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد سلوكيات العنف بين الأزواج المقدمة في الدراما التليفزيونية المصرية، وتحليلها، والكشف عن الرسائل التي تبثها هذه الدراما في معالجة ظاهرة العنف الزوجي.
وقد استخدمت الدراسة منهج المسح للرسالة الإعلامية بتحليل مضمون عينة من المسلسلات الاجتماعية المصرية التي تتناول موضوع العنف الزوجي، حيث بلغ قوام العينة مسلسلين بواقع (17:15) ساعة، وهما: مسلسل "ستات بيت المعادي"، ومسلسل "أزمة منتصف العمر".
وقد توصلت الدراسة إلى تعدد أشكال العنف التي يمارسها الزوج ضد زوجته في مسلسلات العينة، وجاء في مقدمتها صور العنف النفسي، وقد برز دعم الزوجات على استخدام العنف الزوجي بوصفه حلًا لمعانتهن من مشكلات زوجية بنسبة (75%) من الزوجات، وجاءت أسباب ممارسة الأزواج للعنف مع زوجاتهم هي: الانحرافات الأخلاقية، وميلهم لتعدد علاقاتهم النسائية، في حين برز سبب الضغط النفسي لممارسة الزوجات للعنف مع أزواجهن أو الكبت العاطفي الذي تعرضن له. وقد أظهرت المسلسلات التأثير السلبي لممارسات العنف بين الزوجين على جميع أفراد الأسرة، في حين عكست الدعم العاطفي ل(54,5%) من شخصيات مرتكبي العنف من خلال تجسيد السمات الإيجابية لهم أو الظروف القاسية التي دفعتهم لاستخدام العنف من أجل الانتقام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية