تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي، ومجالاته التي يسعى الشباب الجامعي لدراستها والتحديات التي تواجههم، ومدي الاستفادة التي حققها، كما تسعي الدراسة لتقييم مستوي التفكير الابتكاري لدي الشباب الجامعي، والتحقق من وجود علاقة بين استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي ومستوي التفكير الابتكاري لديهم في ضوء أبعاده الأساسية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، والتفاصيل)، وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الشباب الجامعي من الجنسين(ذكور-إناث)، موزعة بالتساوي وفق التخصص الأكاديمي (عملي- نظري) في أربع جامعات مصرية رئيسية:( القاهرة- عين شمس- بنها- المنوفية)، وذلك خلال الفترة من (5/1/ 2023) إلى (1/ 7/ 2023)، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان ومقياس التفكير الابتكاري كأدوات لجمع البيانات، في إطار منهج المسح بالعينة والمنهج المقارن، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين معدل استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي ومدي الاستفادة التي حققها في التعلم الذاتي، كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين معدل استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي ومستوى التفكير الابتكاري لديهم.
شاهين, دعاء محمد عبد المعبود, & عبد الرحيم, إيمان رضا سيد. (2023). استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لديهم. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 26(26), 415-539. doi: 10.21608/mjsm.2023.249763.1068
MLA
دعاء محمد عبد المعبود شاهين; إيمان رضا سيد عبد الرحيم. "استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لديهم", مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 26, 26, 2023, 415-539. doi: 10.21608/mjsm.2023.249763.1068
HARVARD
شاهين, دعاء محمد عبد المعبود, عبد الرحيم, إيمان رضا سيد. (2023). 'استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لديهم', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 26(26), pp. 415-539. doi: 10.21608/mjsm.2023.249763.1068
VANCOUVER
شاهين, دعاء محمد عبد المعبود, عبد الرحيم, إيمان رضا سيد. استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الرقمي في التعلم الذاتي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لديهم. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2023; 26(26): 415-539. doi: 10.21608/mjsm.2023.249763.1068