حماية الخصوصية المعلوماتية للمتصفحين من المراهقين عبر فيس بوك (دراسة مقارنة بين طلاب المدارس الثانوية للمتفوقين ستيم والثانوية العامة)

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي الممارسات التي تقوم بها عينة الدراسة من المراهقين في مرحلة الثانوية العامة لإدارة خصوصيتهم الرقمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، وذلك من خلال معرفة طبيعة المعلومات التي تتيحها العينة تخص التعريف بذاتهم ، والكشف عن كيفية إدارتهم لصفحاتهم إلكترونيا ، والتعرف علي مدي إدراك عينة الدراسة لمخاطر إنتهاك خصوصية حساباتهم الإلكترونية ، وعلاقة إعدادات أمانهم وثقافة الخصوصية الرقمية لديهم بطبيعة دراستهم في المرحلة الثانوية وما إذا كان هناك اختلاف بين المدارس الثانوية للمتفوقين steam الحكومية التي تركز علي العلوم والتكنولوجيا وبين طلاب المدارس الثانوية العامة الحكومية في حماية خصوصيتهم الرقمية عبر الفيس بوك، و تم تطبيق الدراسة الميدانية علي عينة من المراهقين المصريين بالمدارس الثانوية– ممن يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي- والبالغ عددهم (400) مفردة ، وزعت كالتالي (200 مفردة) من الذكور و(200 مفردة) من الإناث، وقد تم سحبها من طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي من محافظة القاهرة الكبري كإطار مكاني لإجراء البحث، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج المهمة:- ارتفاع كثافة استخدام الفيسبوك لطلاب المدارس الثانويه العامه عن طلاب مدارس المتفوقين ومكوثهم عدد ساعات أطول لتصفحه، واهتمام طلاب مدارس ستيم للمتفوقين بالجروبات ذات الموضوعات المتخصصة عن التصفح العشوائي على الفيس بوك ومتابعه الاخبار بشكل عام، وميل طلاب المدارس الثانويه العامه للإفصاح عن معلوماتهم الشخصية واتجاهاتهم وأنشطتهم بصورة أكبر من طلاب مدارس ستيم للمتفوقين، وقد اجتمعت عينة الدراسة طلاب (مدارس ستيم والمدارس العامة)الثانوية على عدم الوعي الكافي والإدراك الكامل بأهمية ضوابط الإفصاح عن خصوصيتهم المكانية وعدم الأخذ في الإعتبار سرية تواجدهم الرقمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية