انعكاسات أخبار كأس العالم 2022على صورة العرب والمسلمين في المواقع الصحفية الأجنبية.

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 کلية الإعلام جامعة الأزهر(دكتور جامعي)

2 كلية الإعلام بنات - جامعة الأزهر

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في رصد طبيعية طريقة التقديم الإعلامي، والمعالجة الإخبارية لأحداث كأس العالم في قطر 2022 لصورة العرب والمسلمين المنشورة في المواقع الإخبارية الأجنبية الصادرة بالعربية ونوعية الإطار الخبري التي استخدمته المواقع في صياغة الأخبار، واتجاهها السياسي لهذا الإطار، وباتجاه المعالجة وكيفية تصحيح مفاهيم الصورة المغلوطة عن المسلمين والعرب لدي الغرب أثناء وقائع البطولة، كمـا استهدفت الدراسـة تحديـد أطـر وأسـاليب تأطيـر تقـديم صورة العرب لدي الغرب في المواقع الأجنبية الصادرة بالعربية بالإضافــة إلــى تحديــد أهم القــوى الفاعلــة الرئيســة الخاصــة بالمواقع الإلكترونيــة محــل الدراسة. والتي بين الباحثان أن نجاح كأس العالم في قطر هو أنها واحدة من الدول الرياضية المهمة، حيث تتقدم إمكانيات الرياضة، ولديها تنوع ثقافي فريد وتجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. كما تفتخر قطر بتقنيات متقدمة مثل الملاعب المغطاة بالكامل وتكنولوجيا العرض عالية الدقة. بالإضافة إلى ذلك، قدمت قطر عرضا مقنعا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لاستضافة كأس العالم من خلال الوعد بتنظيم البطولة نفسها وفقا لأعلى المعايير وتزويدها بكل ما هو ضروري لاستضافة الحدث. وقد استعان الباحثان بمداخل نظرتي الصورة الإعلامية - الأطر الخبرية، في تحليل هذه المعالجة الصحفية لموضوعات صورة العرب والمسلمين خلال وقائع بطولة كأس العالم 2022، والكشف عن الاختلافات بين مواقع الدراسة من خلال تحليل 414مادة صحفية للموضوع المراد تحليليه في مواقع الدراسة الثلاث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية