فعالية توظيف تقنية موشن جرافيك في إعلانات التوعية بالجرائم الالكترونية - دراسة مقارنة بين الإعلانات العربية والأجنبية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

- سعت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف تقنية موشن جرافيك في إعلانات حملات التوعية الخاصة بالجرائم الالكترونية، والكشف عن الأساليب التوعوية المستخدمة بها، ورصد أهم العناصر المقروءة والمرئية الموظفة من خلالها، وطُبقت الدراسة على عينة من الإعلانات قوامها (10) إعلانات بواقع (5) عربية، (5) أجنبية، كما أجرت الباحثة مقابلة باستخدام مجموعات النقاش البؤرية لعينة من طالبات قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام، واعتمدت الباحثة على منهج المسح الإعلامي، كما استخدمت أسلوب المقارنة المنهجية لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين الإعلانات العربية والأجنبية من حيث توظيف كل منها لهذه التقنية في تصميم إعلاناتها، وتوصلت الدراسة إلى تفوق فيديوهات الموشن جرافيك في نقل المعلومات التوعوية الخاصة بالجرائم الالكترونية من خلال توظيف الصور والرسوم والتصاميم الجذابة والألوان المناسبة في عرض المعلومات، ووضوح المحتوى التوعوي المقدم من خلالها، وتنوعت طرق وأساليب تدعيم الأفكار الإعلانية في فيديوهات الدراسة، واهتمت باستخدام أسلوب السرد القصصي والذي يعد من أكثر الأساليب استخداما في عرض مضمون فيديوهات الموشن جرافيك، وتشابهت كل من الفيديوهات العربية والأجنبية في اعتمادها على الاستمالات المختلطة لما لها من تأثير كبير على المتلقي، كما كان التعليق الصوتي الجيد أحد أهم السمات المميزة لهذه الفيديوهات حيث تم الاعتماد على أصوات محترفة ساعدت على جذب الانتباه للمضمون الإعلاني وإضفاء الحيوية عليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية