أخلاقيات استخدام تطبيقات ومنصات ChatGPT فى صناعة المحتوى الصحفى

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

قسم الصحافة، المعهد الدولى العالى للإعلام، أكاديمية الشروق

المستخلص

تناولت الدراسة دراسة أخلاقيات استخدام تطبيقات ومنصات ChatGPT فى صناعة المحتوى الصحفى، وتمثل الهدف الرئيسى لها فى رصد وتحليل استخدامات الصحفيين لتطبيقات أو منصات ChatGPT وعلاقة ذلك بمدركاتهم نحو أخلاقيات الممارسة المهنية ، ورصد الأخطاء والتجاوزات الأخلاقية التى من الممكن أن يقع فيها الصحفيون فى مصر عند استخدام تطبيقات أو منصات ChatGPT لصناعة المحتوى الصحفى، وتقديم مقترحات لتحسين استخدام تطبيقات أو منصات ChatGPT في صناعة المحتوى الصحفى. واستندت الدراسة فى بناء متغيراتها وتفسير نتائجها إلى نظرية المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستعانت الدراسة بمنهج المسح الإعلامى، ومنهج الدراسات النظرية، . والنموذج التحليلى لتحليل البيانات، واعتمدت هذه الدراسة على أداة الاستبيان التى تم توزيعها على عينة عمدية من الصحفيين فى الصحف (القومية – الحزبية- الخاصة) الذين يستخدمون منصات أو تطبيقات CHATGPT لصناعة المحتوى الصحفي، وبلغ قوامها (123) مفردة. ومن أهم نتائج الدراسة: أن من أكثر المنصات المجانية التى اعتمد عليها الصحفيين بدرجة كبيرة فى العمل الصحفى هى منصة " Google Bard " ، يليها منصة Microsoft Bing ، ثم منصة GPT-3 . وزيادة وعي الصحفيين بمصداقية ودقة CHATGPT" من خلال تقييم الصحفى لدرجة دقة إجابات منصات أو تطبيقات CHATGPT كمصدر للمعلومات ". ووجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائيًا بين أوجه استفادة الصحفيين من تطبيقات أو منصات ChatGPT ودرجة إدراكهم لتأثيره على أخلاقيات الممارسة المهنية. ووجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائيًا بين وعى الصحفيين بتأثير ChatGPT على أخلاقيات الممارسة المهنية ومدى اعتمادهم على ChatGPT.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية