علاقة توظيف المحتوى الرائج بمواقع التواصل الاجتماعي (الترند) في البرامج التليفزيونية بترتيب أجندة الجمهور نحو القضايا وتشكيل اتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الإعلام الجامعة الدولية بالكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة توظيف المحتوى الرائج بمواقع التواصل الاجتماعي (الترند) في البرامج التليفزيونية بترتيب أجندة الجمهور نحو القضايا وتشكيل اتجاهاتهم نحوها، من خلال الاعتماد على منهج المسح وبالاعتماد على استمارة استقصاء تم توزيعها على عينة قوامها 400 مفردة وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1. بلغت نسبة متابعة المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي كبيرة من عينة الدراسة، حيث جاءت نسبة المتابعة الدائمة 84.3% بينما جاءت المتابعة الغير دائمة (أحياناً) 15.8%، مما يؤكد زيادة معدلات متابعة الجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي.
2. جاء الفيس بوك جاء على رأس قائمة مواقع التواصل الاجتماعي التى يتابعها المبحوثون من الجمهور وبوزن نسبي 84، بينما جاء موقع انستجرام في الترتيب الثاني وبوزن نسبي 83.3، يليه موقع التيك توك بوزن نسبي 83، ثم موقع تويتر بوزن نسبي 82.3، بينما جاء موقع يوتيوب في الترتيب الخامس بوزن نسبي 80.3 ، يليه الاسناب شات بوزن نسبي 79، ثم لينكد إن في الترتيب الأخير.
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة اعتماد الجمهور على البرامج التليفزيونية في متابعة القضايا والأخبار البارزة، وبين قدرتها على تزويدهم بالمعلومات والأحداث.
4. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين كثافة متابعة الجمهور عينة الدراسة للبرامج التليفزيونية في متابعة القضايا وثقتهم في المضامين التي تقدم من خلال تلك البرامج.
5. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اعتماد المبحوثين على متابعة الترند والمحتوى الرائج الذى تتناوله برامج التوك شو والتأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد.
6. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثين في اتجاهاتهم نحو المحتويات الرائجة التى يتم توظيفها ببرامج التوك شو وفقاً للمتغيرات الديموجرافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية