دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

المعهد الدولى العالى للاعلام

المستخلص

‏ استهدفت الدراسة تحديد دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعي وقياس معدل ‏اعتمادهن على شبكات التواصل الاجتماعى وقياس مستوى انتباههن اثناء الاستخدام، واعتمدت الباحثة ‏على نظريتى الاستخدامات والاشباعات والاعتماد على وسائل الاعلام.‏
‏ واستخدمت الدراسة منهج المسح الاعلامي والاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة من ‏المراهقات فى مصر اللاتى يتراوح اعمارهن بين (18-21 ) عام.‏
‎ ‎ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة ان حوالى نسبة (92.5%) من المراهقات يستخدمن ‏شبكات التواصل الاجتماعى بشكل يومى وان نسبة (65.5%) من المراهقات يقضين اكثر من 3 ساعات ‏فأكثر على شبكات التواصل الاجتماعى، كما ان أكثر من (50%) من المراهقات لديهن مستوى انتباه قوى ‏اثناء استخدامهن لشبكات التواصل الاجتماعى، وأن نسبة (70.75%) من المراهقات عينة الدراسة كان ‏لديهن دوافع قوية لاستخدام شبكات التواصل ونسبة (7%) فقط كانت دوافعهن ضعيفة لاستخدام شبكات ‏التواصل الاجتماعى، تقارب النسب بين المراهقات ذوات معدل الاعتماد المرتفع بنسبة ( 47.5%) وذوات ‏معدل الاعتماد المتوسط بنسبة ( 46.5%) في حين انخفضت نسبة المراهقات ذوات معدل الاعتماد ‏المنخفض الى (6%) فقط.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية