استهدفت الدراسة تحديد دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعي وقياس معدل اعتمادهن على شبكات التواصل الاجتماعى وقياس مستوى انتباههن اثناء الاستخدام، واعتمدت الباحثة على نظريتى الاستخدامات والاشباعات والاعتماد على وسائل الاعلام. واستخدمت الدراسة منهج المسح الاعلامي والاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة من المراهقات فى مصر اللاتى يتراوح اعمارهن بين (18-21 ) عام. ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة ان حوالى نسبة (92.5%) من المراهقات يستخدمن شبكات التواصل الاجتماعى بشكل يومى وان نسبة (65.5%) من المراهقات يقضين اكثر من 3 ساعات فأكثر على شبكات التواصل الاجتماعى، كما ان أكثر من (50%) من المراهقات لديهن مستوى انتباه قوى اثناء استخدامهن لشبكات التواصل الاجتماعى، وأن نسبة (70.75%) من المراهقات عينة الدراسة كان لديهن دوافع قوية لاستخدام شبكات التواصل ونسبة (7%) فقط كانت دوافعهن ضعيفة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعى، تقارب النسب بين المراهقات ذوات معدل الاعتماد المرتفع بنسبة ( 47.5%) وذوات معدل الاعتماد المتوسط بنسبة ( 46.5%) في حين انخفضت نسبة المراهقات ذوات معدل الاعتماد المنخفض الى (6%) فقط.
سعيد محمد مصطفى, نورهان. (2024). دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 28(28), 577-613. doi: 10.21608/mjsm.2024.292987.1104
MLA
نورهان سعيد محمد مصطفى. "دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى", مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 28, 28, 2024, 577-613. doi: 10.21608/mjsm.2024.292987.1104
HARVARD
سعيد محمد مصطفى, نورهان. (2024). 'دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 28(28), pp. 577-613. doi: 10.21608/mjsm.2024.292987.1104
VANCOUVER
سعيد محمد مصطفى, نورهان. دوافع استخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2024; 28(28): 577-613. doi: 10.21608/mjsm.2024.292987.1104