منصات التواصل الاجتماعي كساحة حرب رقمية موازية: دراسة تحليلية لحملات مقاطعة المنتجات الداعمة للحرب الإسرائيلية على غزة 2023 باستخدام أداتي التحليل الشبكي وتحليل السمّية Toxicity analysis

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس

2 قسم الصحافة، كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

في الحرب الإسرائيلية على غزة 2023 مثّلت منصات التواصل الاجتماعي جبهة موازية للحرب التي اعتبرها الكثيرون إبادة جماعية لسكان القطاع؛ فمع تواصل القصف الإسرائيلي العنيف لقطاع غزة، وسقوط آلاف القتلى من المدنيين عقب انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023 من قبل حركة حماس، تصاعدت الدعوات والحملات الشعبية في العالمين العربي والإسلامي لمقاطعة منتجات الشركات العالمية والدول الداعمة للكيان الصهيوني، وحققت هذه الدعوات رواجاً كبيراً في العديد من دول العالم خاصة الدول العربية استخدمت فيها منصات الشبكات الاجتماعية ما جعلها تحقق نجاحًا شعبيًا على المستوى الدولي، في هذا الإطار تأتي هذه الدراسة مستعينةً ببرنامج NodeXL لتحليل الشبكات الاجتماعيَّة في سحب بيانات موقع إكس X (تويتر سابقاً) بهدف فَهْم واستكشاف الجوانب المختلفة لحملة مقاطعة منتجات الشركات العالمية الأوربية والأمريكية وغيرها الداعمة لإسرائيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال عينة من الهاشتاجات (الوسوم) الأكثر تفاعلاً وتداولاً من جانب المستخدمين في جميع الدول العربية ودول العالم، وذلك في الفترة ما بين 10 أكتوبر 2023، والتي شهدت بداية انطلاق حملات المقاطعة للمنتجات الداعمة للحرب الإسرائيلية على غزة، وحتى 10 أبريل 2024، إلى جانب تحليل عينة من تعليقات المستخدمين على أحد الفيديوهات الخاص بالمقاطعة على موقع YouTube باستخدام أداة تحليل السُمية Toxicity Analysis التي تقوم بتحليل المفردات اللغوية والألفاظ الواردة في التعليقات النصية وتصنيفها إلى عدة مستويات من السُمية وهي: (السُمية- السُمية الشديدة- التهديد- الإهانة- السُباب- الهجوم على الهوية) وفقاً لنموذج المنظور لواجهة برمجة التطبيقات Perspective API Model القائم على تقنية تعلم الآلة Machine learning، وذلك من خلال استخدام موقع Communalytic المختص بإجراء التحليلات المختلفة لبيانات مواقع التواص الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية