رؤية تحليلة نقدية للدراسات الإعلامية التى تناولت الصورة الإعلامية والذهنية لتركيا

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الاعلام جامعة القاهرة قسم الاذاعة والتليفزيون

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتقييم الدراسات الاعلامية المعنية بالتغطية الاعلامية لقضايا واخبار تركيا عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعى ، ورصد وتحليل وتقييم الدراسات المعنية بالصورة الذهنية المدركة عن تركيا ، وذلك بهدف تقديم رؤية للتوجهات البحثية فى مجال الدراسة من حيث رصد معدل تناول وسائل الاعلام لأخبار تركيا، والقضايا التى تناولتها تلك الدراسات،واستعراض الأطر النظرية التى انطلقت منها هذه الدراسات والنتائج التى توصلت اليها، وذلك عبر استخدام التحليل من المستوى الثانى بشقيه الكمى والكيفي للأبحاث والدراسات المنشورة باللغتين العربية والاجنبية،اعتمدت الدراسة على العينة العمدية فى اختيار الدراسات الاعلامية الخاصة بتركيا وفق متغيرات (موضوع البحث وسنة النشر حسب الاطار الزمنى المحدد لهذه الدراسة) ،وقد بلغ عدد البحوث التى تم اخضاعها للتحليل (51) دراسة وأشارت النتائج الى :
الاتجاه البحثي السائد كان نحو الدراسات التحليلية بنسبة 49% ثم الدراسات الميدانية بالتساوى مع الدراسات التى تجمع بين التحليلى والميدانى بنسبة 23.5% لكل منهما ثم الدراسات التجريبية بنسبة 4%، اختلفت نتائج الدراسات المتعلقة بالصورة الذهنية عن تركيا لدى المواطن العربي حسب المدة الزمنية التى تم إجراء الدراسة فيها ففى استطلاعات الرأى أعوام 2010 الى 2015 كانت فى مجملها تصورات ايجابية لكن اختلفت نتائج الدراسات عن الصورة الذهنية لتركيا فى دراسات 2022 وما بعدها صورة تركيا كوجهة سياحية هامة اتسمت بالطابع الإيجابي فى نتائج كل من الدراسات العربية والاجنبية ، الرئيس التركى أردوغان هو الفاعل الأكثر حضوراً فى الدراسات التى تناولت الصورة الاعلامية لتركيا، وكذا الدراسات التى اهتمت بتحليل الخطاب السياسي للقادة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية