فاعلية مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) في التسويق لمنصات المشاهدة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، دراسة في ضوء التسويق بالمحتوى

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

قسم الاتصال التسويقي المتكامل، كلية الإعلام، جامعة المنوفية

المستخلص

سعى البحث الراهن إلى الكشف عن فاعلية مقاطع الفيديو القصيرة في التسويق لمحتوى منصات المشاهدة الرقمية وذلك من خلال تحليل جوانب الفاعلية المختلفة المتمثلة في قدرة تلك المقاطع على التعريف بمحتوى منصات المشاهدة الرقمية ومدى تصديق المستخدمين لها، وجذب هؤلاء المستخدمين ودفعهم للاشتراك في تلك المنصات، وذلك في ضوء نموذج التفضيلات المحتملة، ونظرية دمج المستخدم.
اعتمد البحث على منهج المسح وتم تطبيقه على عينة عمدية متاحة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قوامها 363 مفردة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن أغلب المبحوثين يتابعون الـ”Reels” على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة انستجرام بالدرجة الأولى وأن العامل الأول في جذبهم لهذه الـ”Reels” هو المحتوى الجذاب والمشوق. لكن أغلب مفردات العينة يكتفون بمشاهدة تلك المقاطع فقط دون التفاعل معها. كما أفاد أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين في البحث الراهن بان هذه المقاطع مفيدة وفاعلة في التسويق للمنتجات والخدمات حيث تحظى بنسب استخدام عالية.
وعلى مستوى فروض البحث كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من أنماط معالجة المعلومات ومستوى الاندماج، والسلوك الشرائي. كما ثبت وجود تأثير لمتغيري العمر والمستوى التعليمي على معدل اندماج المبحوثين في مقاطع الفيديو القصيرة ومنصات المشاهدة الرقمية، وأيضًا على نمط معالجة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بتلك المنصات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية