أثر استخدام التيك توك على الهوية الثقافية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد واقع استخدام برنامج التيك توك لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة وبيان اثره على الهوية الثقافية بجوانبها الدينية واللغوية والتاريخية لدى هؤلاء الطلاب، والتحقق من وجود فروق في متوسطات العينة البحثية حول مدى تأثر هوياتهم وفق طول مدة الاستخدام للبرنامج، ومعرفة طبيعة العلاقة التنبؤية بين استجابات الطلاب واثره على مستوى الهوية الثقافية لديهم، ثم التنبؤ بمستوى أحدهما من خلال الأخر، وتكونت عينة الدراسة من (280) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية بمكة، تم توزيعهم بيانيًا حسب متغيري العمر والنوع، وأظهرت النتائج أن استخدام اغلب العينة (كبير) نسبة (66,8%)، وجاءت أعلى الاسباب والدوافع لاستخدام طلبة المرحلة الثانوية لبرنامج التيك توك لرؤية العالم ثم لوجود وقت فراغ، جاء محور التعرف على أثر استخدام التيك توك على الهوية الثقافية في كل الابعاد (مرتفع) كما وجد تأثير موجب (علاقية طردية) دال احصائياً عند (0,01) بين استخدام برنامج التيك توك وتأثر الهوية الثقافية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة؛ حيث بلغت قيمة ت (44.007)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)؛ حيث إن قيمة الدلالة (0.000) أقل من مستوى الدلالة (0,05)، أي أنه كلما تم استخدام التيك توك، كلما زاد تأثر الهوية الثقافية لطلبة المرحلة الثانوية بمكة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية