تناقش الدراسة الصورة الذهنية لليابان عبر تحليل حساب اليابان بالعربي nippon_ar. على منصة (X) وتفاعل المستخدمين العرب مع الحساب، وتهدف الدراسة لمعرفة كيفية استخدام حساب اليابان بالعربي لوسائل التواصل الاجتماعي لخلق صورة اليابان وتوجيهها بحيث تؤدي إلى تفاعل إيجابي مع المستخدمين العرب، واستخدمت الدراسة أسلوب البحث المزيج: من خلال التحليل الكمي والنوعي ومن خلال تصميم البحث الكشفي المتتابع، حيث تم إجراء تحليل استطلاعي للحساب شمل 3000 تغريدة، ثم تم جمع بيانات من 3987 تغريدة خلال فترة سنة واحدة وتم تحليلها باستخدام مكتبات Python مثل Pandas، Matplotlib، NetworkX، وNLTK لتحليل النصوص وتحليل الشبكات، كما قامت الدراسة بتحليل مضامين هاشتاق #خرافات_عن_اليابان وهو الذي أنشئ عبر حساب اليابان بالعربي بهدف توضيح عدد من المفاهيم والتصورات الخاطئة عن اليابان. تُظهر النتائج أن حساب اليابان بالعربي nippon_ar. يستخدم بشكل كبير المحتوى المتعدد الوسائط - الصور والفيديوهات - لتحسين الاتصال مع المتابعين، وخلق صورة إيجابية، ومن ثم يظهر في المقابل التفاعل الإيجابي من المتابعين (من خلال الردود والإشارات) كما تشير تفاعلية الحساب ذات الاتجاهين، من الحساب إلى المتابعين، ومن المتابعين مع الحساب إلى قدرة حساب اليابان بالعربي nippon_ar على جذب انتباه الجمهور من خلال نشر المنشورات ذات الصلة الثقافية والتعريفية التي تميل إلى أن تكون متفائلة بطبيعتها، كما يشير تحليل مضمون هاشتاق #خرافات_عن_اليابان إلى اتخاذ الحساب منهجاً متوازنا موضوعياً بهدف تصحيح الصورة الذهنية المبالغ فيها عن اليابان مع إيراد الحقائق والمعلومات من مصادر حقيقية وحديثة، كما تم استخدام تحليل الشبكة الاجتماعية أيضاً لتحديد الحسابات المهمة في نشر المعلومات لمزيد من التفاعل.
أحمد علي الغامدي, إبراهيم. (2024). تشكيل الصورة الذهنية لدولة اليابان عبر منصات التواصل الاجتماعي. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29(29), 735-794. doi: 10.21608/mjsm.2024.297787.1116
MLA
إبراهيم أحمد علي الغامدي. "تشكيل الصورة الذهنية لدولة اليابان عبر منصات التواصل الاجتماعي", مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29, 29, 2024, 735-794. doi: 10.21608/mjsm.2024.297787.1116
HARVARD
أحمد علي الغامدي, إبراهيم. (2024). 'تشكيل الصورة الذهنية لدولة اليابان عبر منصات التواصل الاجتماعي', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29(29), pp. 735-794. doi: 10.21608/mjsm.2024.297787.1116
VANCOUVER
أحمد علي الغامدي, إبراهيم. تشكيل الصورة الذهنية لدولة اليابان عبر منصات التواصل الاجتماعي. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2024; 29(29): 735-794. doi: 10.21608/mjsm.2024.297787.1116