أطر تغطية الانتخابات الرئاسيه لعام ٢٠٢٤ فى البوابات الإخبارية الالكترونية واتجاهات النخبة نحوها

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الاعلام وفنون الاتصال جامعه٦ اكتوبر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أطر معالجة البوابات الإخبارية الإلكترونية المصرية للانتخابات الرئاسية لعام 2024م خلال الفترة من 1-9-2023م إلى 1-1-2024م، وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح لرصد وتوصيف وتفسير وتحليل مضامين ست من البوابات الإلكترونية (الأهرام الإلكترونية، وأخبار اليوم، والجمهورية وبوابة الوفد، واليوم السابع، وبوابة المصري اليوم)، وتحليل ما بها كمياً وكيفياً للوقوف على أطر تغطيتها للانتخابات الرئاسية 2024م واتجاهات النخبة نحوها، وتوصلت الدراسة إلى أن أعلى البوابات معالجة للانتخابات الرئاسية بوابة الأهرام، وارتفاع تناول البوابات الرسمية للانتخابات الرئاسية2024م مقارنة بنظرتها المستقلة والحزبية، وجاءت بوابة الأهرام في المرتبة الأولى في عدد القوالب الصحفية، وجاء في المرتبة الأولى الخبر، واعتماد البوابات الإلكترونية على القيادات الدينية في رفع وعي الشعب عن الإنتخابات الرئاسية، وجاءت ترتيب أهداف المحتوى الصحفي بالبوابات الإلكترونية؛ الأخبار والإعلام، التوعية السياسية، وجاء ترتيب الأطر: إطار الصور الذهنية، إطار القضية، إطار المسئولية، كما جاء ترتيب استراتيجيات التأطير كالتالي: استراتيجية الصور النمطية، المبالغة، بينما جاء في المرتبة الأخيرة استراتيجيتي الوصاية على الجمهور، والعمالة والتخوين، وجاء في المرتبة الأولى من حيث حجم المواد المنشورة و توظيف المصادر الداعمة للمرشحيبن عبد الفتاح السيسي ،بينما في المرتبة الأخيرة عبد السند يمامة،، ومن حيث المعارضة جاء في المرتبة الأولى حازم عمر، بينما جاء في المرتبة الأخيرة عبد الفتاح السيسي، كما توصلت الداسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية دالة بين مستوى تعرض النخبة إلى ما تنشره البوابات الإخبارية الإلكترونية المصرية عن الإنتخابات الرئاسية ومستوى تقييمهم وثقتهم لتغطيتها للانتخابات الرئاسية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين النخب الثلاث حول التاثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المتعلقة باتجاهاتهم نحو تغطية البوابات الإخبارية الإلكترونية المصرية للانتخابات الرئاسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية