استخدام أخصائي وطلاب الإعلام لتطبيقات الفيديو القصير على الهاتف الذكي وعلاقته بتنمية مهارات الإخراج لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 أستاذ الإذاعة المساعد - كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

2 مدرس الصحافة - كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استخدام كل من الطلاب وأخصائي الإعلام التربوي لتطبيقات الفيديو وتنمية مهارات الإخراج لديهم، كما سعت الدراسة إلى معرفة أهم التطبيقات التي يعتمد عليها كلاهما في إنتاج وتحرير الفيديوهات التربوية المختلفة، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث اعتمدت على المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق أداة الاستبيان المتضمنة لمقياسي أسباب الاستخدام ودوافعها، ومهارات الإخراج، من إعداد الباحثتين اشتملت صحيفة الاستبيان على عدة محاور من أهمها: أهم التطبيقات المستخدمة، أهم شروط اختيار فريق الطلاب، أهم الموضوعات التي تضمنتها الأفلام والفيديوهات التي تم إنتاجها، وطبقت الدراسة على عينة من الأخصائيين بلغ قوامها100 مفردة من الذكور والأناث، و200 مفردة من الطلاب المقيدين بالفرقة الثالثة، والرابعة بلغ قوامها 200 مفردة من الذكور والأناث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
- ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أسباب ودوافع استخدام عينة الدراسة (طلاب الإعلام التربوي) ومستوى مهارات الإخراج لديهم، فيما لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائيًا بين أسباب ودوافع استخدام عينة الدراسة (أخصائي الإعلام التربوي) ومستوى مهارات الإخراج لديهم.
- ثبت وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين استخدام أخصائيي الإعلام التربوي لتطبيقات الفيديو وتنمية مهارات الإخراج لديهم، فيما لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائيًا بين استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الفيديو وتنمية مهارات الإخراج لديهم
- كان من أهم التطبيقات التي استخدمتها عينة الدراسة تمثلت في (Adobe Premiere) في الترتيب الأول بنسبة 96%، ثم (Motion) في الترتيب الثاني بنسبة 79%، بينما جاء تطبيق (Vigo) في الترتيب الأخير بنسبة 63%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية