تهدف الدراسة إلى تحليل القيم التي تعكسها الإعلانات التجاريية في القنوات الفضائية وتأثيرتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية، والتي تشمل القيم الاجتماعية والثقافية والعلمية والمهنية.، وقام الباحث بتحليل 150إعلاناً من قناتي CBC وMBC ، كما تم تطبيق الدارسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 400 مفردة في الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية . وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: - تمثلت القيم الايجابية المستخدمة في الإعلانات التجارية في قناتي MBC & CBC: الصدق، تليها التسلية، الجمال، الادخار، حب التملك، المحبة، التعاون، المكانة والسمعة، النظام، التضحية، وأخيراً التمسك بالقيم الدينية ، وتمثلت القيم السلبية المستخدمة في الإعلانات التجارية في : الاستهلاك الغير ضروري ، الخداع ، التركيز على المظاهر والتفاخر ،الكبرياء ، ومن ثم الطمع ، تسليع المرأة ، إثارة الغرائز الجسدية، الخوف من المستقبل ، الكره ، الأنانية ، الاعتماد على الحظ وعدم العمل - تمثلت اتجاهات الطالبات نحو مدى واقعية الإعلان التجاري عبر القنوات الفضائية العربية في: تقليد ملابس وطريقة تصرف الشخصيات الواردة في الإعلان، الاندماج مع الشخصيات المشاركة في الإعلانات، واشعر بالألفة اتجاهها، المقارنة الدائمة دائماً بين ما يتم مشاهدته من الإعلان التجاري والواقع الذي أعيش فيه ، واشعر بالاندماج مع الأفكار الواردة من الإعلانات، والتفاعل معها نفسياً ، الشعور بأن الأهل والأصدقاء سيرفضون أسلوبي وأفكاري إذ قلدت بعض الشخصيات المشاركة في الإعلان.
عبد الرحمن, محمود جمال سيد عبد الرحمن. (2024). القيم التي تعكسها الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية وتأثيراتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29(29), 235-354. doi: 10.21608/mjsm.2024.303265.1128
MLA
محمود جمال سيد عبد الرحمن عبد الرحمن. "القيم التي تعكسها الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية وتأثيراتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية". مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29, 29, 2024, 235-354. doi: 10.21608/mjsm.2024.303265.1128
HARVARD
عبد الرحمن, محمود جمال سيد عبد الرحمن. (2024). 'القيم التي تعكسها الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية وتأثيراتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 29(29), pp. 235-354. doi: 10.21608/mjsm.2024.303265.1128
VANCOUVER
عبد الرحمن, محمود جمال سيد عبد الرحمن. القيم التي تعكسها الإعلانات التجارية في القنوات الفضائية وتأثيراتها على طالبات الجامعات المصرية والسعودية. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2024; 29(29): 235-354. doi: 10.21608/mjsm.2024.303265.1128