الدبلوماسية الرياضية في تعزيز الصورة الذهنية: دراسة تحليلية لتأثير وإسهامات أعمال الاتحاد السعودي لكرة القدم في تعزيز صورة المملكة دولياً

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

كلية الاتصال والإعلام- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأهداف التي حققتها المملكة العربية السعودية من خلال أنشطة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ومن ثم قياس نجاح الدبلوماسية الرياضية في تعزيز صورة المملكة العربية السعودية دولياً، وكذلك دور الاتصال المؤسسي في أعمال الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت أداة الدراسة في استمارة تحليل المحتوى، ويتمثل مجتمع الدراسة في الوسائط الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تحتوي على (مقالات - وسائط - منشورات) تعزز دبلوماسية الاتحاد السعودي لكرة القدم، كما تم اختيار العينة القصدية المعتمدة على طريقة استخلاص عينة الدراسة بشكلٍ قصدي والتي تمثلت في "285" مقال ومنشور من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكان من أهم نتائجها: مجيئ المنشورات المنسوبة لمنصة إكس أعلى مصادر المقالات والمنشورات المنشورة بواسطة الاتحاد السعودي لكرة القدم على الإطلاق، كما تعددت فئات التناول الصحفي بمقالات ومنشورات الاتحاد السعودي لكرة القدم وجاء موضوع "الانتماء الرياضي الوطني" في الصدارة بواقع 14.74%، وجاء هدف "تعزيز صفقات اللاعبين العالميين" كأعلى أهداف الدبلوماسية الرياضية للاتحاد السعودي لكرة القدم توظيفاً وذلك بواقع 23.16%، كما تعددت آليات المعالجة الرياضية للصورة الذهنية للمملكة بمقالات ومنشورات الاتحاد السعودي لكرة القدم عينة الدراسة، حيث جاءت آلية "التحليل والنقد" كأول هذه الآليات لترسيخ الصورة الذهنية للمملكة بمقالات ومنشورات الاتحاد السعودي لكرة القدم عينة الدراسة وذلك بواقع 34.38%، والاتجاه الإيجابي جاء في مقدمة اتجاهات الصورة الذهنية للمملكة بمقالات ومنشورات الاتحاد السعودي لكرة القدم عينة الدراسة وذلك بواقع 52.63% من جملة العينة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية