اتجاهات المستهلك المصري نحو إعلان يوتيوب وأسباب تجنبه

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الآداب جامعة طنطا

المستخلص

سعت الدراسة لرصد اتجاه المستهلك المصري نحو إعلان يوتيوب بشكل عام ومعدل تجنبه له ومستويات التجنب المختلفة والعوامل ذات الصلة بشكل خاص، واعتمدت على المنهج المسحي باستخدام الاستبيان على عينة متاحة قوامها 660 مبحوث من ست محافظات، كما تم استخدام جماعات النقاش المركزة. ووجدت الدراسة أن أغلب العينة يستخدمون يوتيوب أقل من ساعة يوميا، وبدون هدف محدد، وأن لديهم اتجاه محايد نحو إعلان يوتيوب، كما أن نمط الحياة الافتراضية، كثافة استخدام يوتيوب، وقيمة الإعلان هي أكثر العوامل صلة بالاتجاه نحو الإعلان، كما أن (56.7%) منهم يتخطون كل إعلانات يوتيوب، وأن التجنب السلوكي هو الأكثر لديهم، يليه العاطفي، وأخيرا التجنب العقلي، وأن هناك علاقة طردية بين تجنب إعلان يوتيوب وكلا من: إزعاج ومقاطعة المستخدم، وتكرار الإعلان، وعلاقة عكسية مع: الاتجاه نحو الإعلان، الاتجاه نحو العلامة التجارية، قيمة الإعلان، الملائمة، الإبداع، التسلية، نمط الحياة الافتراضية، مدة الإعلان، ونمط وسائل الإعلام المفضل، وأن الذكور، ذوي المستوى الأقتصادي المرتفع، وأصحاب المؤهلات الجامعية هم الأكثر تجنبا لإعلان يوتيوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية