اتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلانات الرقمية في اليوتيوب وعلاقتها باستراتيجية التحدي في ظل المعرفة الإقناعية (PKM)- دراسة وصفية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 كليه

2 قسم الإعلام - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستهلكين السعوديين نحو الإعلانات الرقمية في اليوتيوب وعلاقتها باستراتيجية التحدي في ظل المعرفة الإقناعية (PKM)، وتحديد العوامل المؤثرة على تحدي المستهلك السعودي للإعلانات الرقمية في اليوتيوب، وقد اعتمدت الباحثة على أداة الاستبانة الموجهة إلى أفراد العينة من المستهلكين السعوديين الذين يستخدمون تطبيق اليوتيوب وذلك بالاعتماد على أسلوب العينة الالكترونية. وكشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل مشاهدة اليوتيوب والاتجاه نحو إعلانات اليوتيوب بشكل عام، كما كشفت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية متفاوتة بين معدل مشاهدة اليوتيوب وأنماط التفاعل مع الإعلانات عبر اليوتيوب، كما تظهر علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا مع استراتيجيات التحدي لدى المستهلكين السعوديين في كل من الأنماط الأربعة المُختبرة، مما يشير إلى أن معدل المشاهدة على اليوتيوب ليس له تأثير كبير على كيفية استجابة المستخدمين السعوديين للإعلانات أو سلوكهم تجاهها. وتوصي الباحثة بتخصيص الإعلانات بناءً على اهتمامات الجمهور حيث من الضروري استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المستخدمين واستهدافهم بإعلانات تتناسب مع تفضيلاتهم الشخصية، مما يزيد من احتمالية التفاعل الإيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية