تغطية المواقع الإلكترونية للأنشطة الاتصالية لقيادات المؤسسات الإسلامية الرسمية واتجاهات الجمهور المصري نحوها" "دراسة تحليلية- ميدانية"

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 كلية الإعلام / جامعة الأزهر

2 كلية الإعلام/جامعة الأزهر

10.21608/mjsm.2025.357174.1214

المستخلص

ملخص الدراسة:
سعت الدراسة إلى رصد وتقييم تغطية المواقع الإلكترونية للأنشطة الاتصالية لقيادات المؤسسات الإسلامية الرسمية، عن طريق التعرف على موضوعات، وأهداف تلك الأنشطة، واتجاهات الجمهور المصري نحوها، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، معتمدةً على نظرية الاتصال الحوارى كإطار نظري، مستخدمةً منهج المسح، وطُبقت باستخدام أداة تحليل المضمون على عينة من المواقع الإلكترونية، كما تم تطبيق الدراسة الميدانية باستخدام أداة الاستقصاء على عينة عشوائية بلغت(405) مبحوث، وتوصلت الدراسة إلى أن المنشورات المقدمة من خلال المواقع الإلكترونية محل الدراسة جمعت بين النص والصورة بهدف تحقيق أكبر قدر من الإقناع والتأثير وجذب الأفراد لقراءة المنشور، وأن القضايا الدينية جاءت في مقدمة الموضوعات التي طرحتها مواقع الدراسة خلال المنشورات بنسبة(60%)، كذلك بينت الدارسة تنوع أهداف مضامين المنشورات المقدمة في المواقع الإلكترونية، وحاز هدف تعزيز دور المؤسسة والاستفادة من خبراتها العلمية والدعوية على المرتبة الأولى بنسبة(71.1%)، أيضاً أشارت الدراسة إلى ارتفاع معدل متابعة المبحوثين للأنشطة الاتصالية لقيادات المؤسسات الإسلامية الرسمية على المواقع الإلكترونية، حيث جاءت(دائماً) في المرتبة الأولى بنسبة بلغت (%56.3)، وكشفت الدراسة أيضًا أن موضوعات الأنشطة الاتصالية التي يهتم المبحوثون بمتابعتها " الموضوعات الدينية " فى المرتبة الأولى بنسبة (95.8%) كذلك أظهرت الدراسة أن اتجاه المبحوثن نحو تغطية المواقع الإلكترونية للأنشطة الاتصالية لقيادات المؤسسات الإسلامية، اتسم بالإيجابية فبلغ قيمة المتوسط الحسابي لعبارات ككل(2.558) وهو ما يشير إلى ارتفاع الاتجاه، كذلك اتسم اتجاه المبحوثين نحو التأثيرات الناتجة عن التعرض للأنشطة الاتصالية لقيادات المؤسسات الإسلامية، بالإيجابية فبلغ قيمة المتوسط الحسابي لعبارات التأثيرات ككل(2.820) وهو ما يشير إلى قوة الاتجاه وشدته.
الكلمات المفتاحية: المواقع الإلكترونية، الأنشطة الاتصالية، قيادات المؤسسات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية