تعرض الجمهور لإعلانات المؤسسات الخيرية بوسائل الإعلام التقليدية والرقمية وعلاقته بمشاركتهم فى الأنشطة التطوعية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين تعرض الجمهور لإعلانات المؤسسات الخيرية بوسائل الإعلام
التقليدية والرقمية ومشاركتهم فى الأنشطة التطوعية ، وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية من المتطوعين فى المؤسسات الخيرية قوامها (280) مفردة وعينة من المسئولين فى المؤسسات الخيرية قوامها (20) مفردة ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح بالعينة ، كما استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان ومجموعة النقاش المركزة كأدوات لجمع البيانات ، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن الوسائل التى يتعرض بها الجمهور لإعلانات المؤسسات الخيرية جاء (فيسبوك) فى الترتيب الأول بنسبة (85%) بينما جاء (التليفزيون) فى الترتيب الثانى بنسبة (53.2%) ، أن أكثر إعلانات المؤسسات الخيرية المفضلة للجمهور جاءت (مستشفى مجدى يعقوب) فى الترتيب الأول بنسبة (55%) بينما جاء (جمعية رسالة الخيرية) فى الترتيب الثانى بنسبة (49.3%) ، أن مدى مساهمة إعلانات المؤسسات الخيرية فى مشاركة الجمهور فى الأنشطة التطوعية جاءت (تساهم بدرجة كبيرة) فى الترتيب الأول بنسبة (49.6%) بينما جاء (تساهم بدرجة متوسطة) فى الترتيب الثانى بنسبة (32.9%) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية