تأثير عناصر التغليف المرئية والمكتوبة لعبوات المنتجات الغذائية داخل متاجر التجزئة علي القرار الشرائي للأطفال - دراسة ميدانية علي الآباء و الأمهات

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

أصبح تغليف و تعبئة المنتجات جزءًا مهمًا من عناصر منظومة الاتصالات التسويقية المتكاملة نظرًا لقدرتها علي إيصال الرسائل البيعية للمستهلكين داخل متاجر التجزئة ، حيث يُعد التغليف لعبوات المنتجات بمثابة وسيلة بيع صامتة ويطلق عليه أحيانًا "البائع الصامت" ، لذا تسعي هذه الدراسة إلي معرفة مدى تأثير هذه العناصر (المرئية والمكتوبة) على القرارات الشرائية للأطفال عندما يتسوقون برفقة آبائهم و أمهاتهم ، وهل تؤثر هذه العوامل بشكل مباشر على سلوكهم الشرائي من حيث الانسياق لرغبات الأطفال الناتجة عن التغليف الذي يجذب انتباهم ؛ كما تسعي الدراسة إلي معرفة كيف يتفاعل الآباء و الأمهات - باعتبارهم وسطاء في العملية الشرائية - مع رغبات الأطفال ومدى تأثير هذه العناصر( المرئية و المكتوبة ) على قرار الشراء النهائي للأسرة للمنتجات الغذائية داخل متاجر التجزئة ، و تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية ، وقد استعانت الباحثة بمنهج المسح ، اعتمدت الباحثة علي العينة العمدية المتاحة قوامها (206) مفردة من الأسر التي ترتاد متاجر التجزئة الكبرى مثل مراكز التسوق أو السوبرماركت ، مع مراعاة أن تضم هذه الأسر أطفالًا في الفئة العمرية المستهدفة من ( 5-12 عام)، و خلصت الدراسة بوجود علاقة ارتباطيَّة طرديَّة إيجابية بين العوامل المرئية لعبوات المنتجات الغذائية و القرار الشرائي للأطفال ، كما أظهرت عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين العناصر المكتوبة على عبوات المنتجات الغذائية وبين القرارات الشرائية للأطفال أثناء التسوق برفقة آبائهم و أمهاتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية