دور التربية الإعلامية فى توعية الشباب الجامعي تجاه المضامين المقدمة عبر منصة Netflix

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

الجامعة البريطانية بمصر

المستخلص

تبحث الدراسة في دور التربية الإعلامية في تعزيز وعي الشباب الجامعي تجاه محتوى Netflix، وتأثيرها على قدرتهم في التفاعل النقدي مع الإعلام الرقمي وتمييز المحتوى الموثوق. تستند الدراسة إلى نظرية التعلم الاجتماعي، التي تفترض أن الأفراد يكتسبون السلوكيات والقيم من خلال ملاحظة وتقليد الشخصيات الإعلامية.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استطلاع آراء 400 طالب جامعي مصري عبر استبيان إلكتروني باستخدام أسلوب "كرة الثلج". تم تحليل البيانات ببرنامج SPSS لفهم اتجاهات الاستهلاك.
كشفت النتائج أن 99.25% من المشاركين لديهم معرفة بالتربية الإعلامية، لكنها تظل غالبًا نظرية دون تطبيق عملي. وأفاد 65.23% بأن التربية الإعلامية ساعدتهم في اختيار محتوى Netflix بوعي. يستخدم 57.25% المنصة بانتظام، ويقضي 54.5% منهم من ساعة إلى ساعتين يوميًا في المشاهدة. كما رأى 46.85% أن Netflix يؤثر على تصوراتهم الاجتماعية والثقافية، بينما تصدرت الأفلام الأكثر مشاهدة بنسبة 52.5%.
أوصت الدراسة بضرورة دمج التربية الإعلامية في المناهج الجامعية عبر مقررات تركز على التحليل النقدي للمحتوى الإعلامي، وتنظيم ورش عمل تدريبية لتعزيز التفكير النقدي لدى الشباب. كما دعت إلى التعاون مع Netflix لتقديم إشعارات توعوية حول الاستهلاك الواعي للمحتوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية