اتجاهات الشباب المصري نحو دور الحملات الرقمية على شبكات التواصل الاجتماعي في دعم القضية الفلسطينية أثناء حرب غزة 2023. (دراسة تطبيقية علىحملات المقاطعة وشجب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني)

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 المعهد العالي للإعلام وعلوم الاتصال اكاديميه الجزيره بالقطم

2 كلية الإعلام جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى متابعة جمهور الشباب المصري عينة الدراسة للحرب الفلسطينية 2023 على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ومعرفة أشهر الحملات الرقمية التي تدعو للمقاطعة، اعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال تطبيق استمارة استبيان على مجموعة قوامها (400) مفردة من شباب الجامعات المصرية (جامعة القاهرة – جامعة الأزهر –جامعة الإسكندرية – جامعة الزقازيق) والتحليل الكيفي لصفحة BDS Egypt للمقاطعة وقياس اتجاهات الشباب المصري نحو دور الحملات الرقمية على شبكات التواصل الاجتماعي في دعم القضية الفلسطينية أثناء حرب غزة 2023، كدراسة ميدانية، وقد توصلت الدراسة إلى أشهر حملات المقاطعة الرقمية
التي يتابعها جمهور الشباب المصري عينة الدراسة على الترتيب (حملة مقاطعة ضد ماكدونالدز وكنتاكي ستاربكس والعلامات التجارية الداعمة لإسرائيل)، (حملة مقاطعة منصات شركة ميتا المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتساب) (حملة مقاطعة ضد العلامة التجارية Zara) بنسب (75.5%)، (33%) (32.5%)، هنايتضح أن للمقاطعة أثر
سلبي على الاستثمارات الأجنبية المستقبلية، "ولا سيما السوق المصري الذي يضم100 مليون مستهلك، والمنطقة العربية التي تحتوي على أكثر من 400 مليون مستهلك، كما أشارت النتائج أن المتوسط العام لإجمالي محور (إلى أي مدى أثرت حملات المقاطعة الرقمية الموجودة على صفحات التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات ومعارف الجمهور بالحرب الفلسطينية،بلغ (3.88)ومن خلال تحليل صفحة المقاطعة الرسمية وجد أن صفحة BDS Egypt للمقاطعة اتسمت نشر الأكاذيب والافتراءات التي يصرح بها الجيش الإسرائيلي عن الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة على صفحات الفيس بوك، وشرح كذب إسرائيل وكافة ادعاءها وتمتع كافة المنشورات باللغتين العربية والإنجليزية عن طريق استخدام الصور الحية والكارتيير وصور الانفوجراف وفيديوهات الفديوجراف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية