هدفت الدراسة إلى تحليل أنماط تفاعل الجمهور مع التغطية الإخبارية لحرب غزة عبر المنصات الرقمية، من خلال رصد وتحليل المنشورات والتفاعلات في صفحة "الجزيرة مباشر" على فيسبوك خلال العدوان الإسرائيلي على غزة 2023، وذلك في ثلاث مراحل زمنية محددة: ما قبل الهدنة، أثناء الهدنة، وما بعد انتهائها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى الكمي والكيفي، وتم تحليل765 منشورًا نُشرت خلال الفترة الممتدة من (18 نوفمبر 2024 حتى 20 مايو 2025) وذلك بهدف الكشف عن نوعية المحتوى، وطبيعة المضمون، والموضوعات الأكثر تداولًا خلال كل مرحلة، بالإضافة إلى رصد أنماط تفاعل الجمهور معها(الإعجابات، التعليقات، المشاركات، ردود الفعل المتخصصة مثل الغضب والحزن). وقد خلصت الدراسة إلى أن تفاعل الجمهور كان أكثر كثافة في مرحلة ما قبل الهدنة، خاصة مع المنشورات التي تضمنت محتوى بصري صادم أو أخبارًا عاجلة، أيضاً تنوعت أنماط التفاعل لتشمل تعبيرات الدعم والتعاطف والغضب، إلا أن تفاعل "الغضب" كان الأعلى في المنشورات التي تضمنت انتهاكات إنسانية مباشرة، كما حافظت المنشورات ذات الطابع الإخباري العاجل على أعلى نسب الوصول والمشاركة، بينما جذبت المواد الإنسانية والتوثيقية أكبر قدر من التعليقات النوعية، وكذلك أظهر الجمهور اهتمامًا متزايدًا بتفاصيل الوضع الإنساني والمفاوضات السياسية خلال فترة الهدنة، ما يشير إلى تحول في ديناميكيات التفاعل نحو بعد أكثر عمقًا وتحليلاً.
درويش, ريهام. (2025). ديناميكيات تفاعل الجمهور عبر المنصات الإخبارية تجاه تداعيات الهدنة أثناء حرب غزة 2023: دراسة تحليلية. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33(33), 401-454. doi: 10.21608/mjsm.2025.392521.1259
MLA
ريهام درويش. "ديناميكيات تفاعل الجمهور عبر المنصات الإخبارية تجاه تداعيات الهدنة أثناء حرب غزة 2023: دراسة تحليلية", مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33, 33, 2025, 401-454. doi: 10.21608/mjsm.2025.392521.1259
HARVARD
درويش, ريهام. (2025). 'ديناميكيات تفاعل الجمهور عبر المنصات الإخبارية تجاه تداعيات الهدنة أثناء حرب غزة 2023: دراسة تحليلية', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33(33), pp. 401-454. doi: 10.21608/mjsm.2025.392521.1259
VANCOUVER
درويش, ريهام. ديناميكيات تفاعل الجمهور عبر المنصات الإخبارية تجاه تداعيات الهدنة أثناء حرب غزة 2023: دراسة تحليلية. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2025; 33(33): 401-454. doi: 10.21608/mjsm.2025.392521.1259