استراتيجيات بناء العلامة الوطنية البيئية لمصر في مواجهة التغيرات المناخية ورؤية النخبة لفعاليتها

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام/ كلية الآداب / جامعة المنصورة

10.21608/mjsm.2025.384989.1252

المستخلص

سعت الدراسة لتحليل الاستراتيجيات البيئية والاتصالية التي تتبعها الدولة المصرية لبناء علامة وطنية بيئية في مواجهة التغييرات المناخية محليا ودوليا ورؤية النخبة لفعالية تلك الاستراتيجيات. واعتمدت الدراسة على التحليل الكيفي لمحتوى الصفحة الرسمية لوزارة البيئة المصرية، إلى جانب مقابلات متعمقة مع (10) من الخبراء والأكاديميين والإعلاميين في مجال البيئة والمناخ. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مصر اتخذت خطوات هامة لتعزيز صورتها البيئية، إلا أن تطبيق الاستراتيجيات البيئية يواجه عدة تحديات منها: محدودية التمويل، ضعف التكامل المؤسسي بين القطاعات المختلفة، وقصور الثقافة المجتمعية. بالإضافة إلى أن الاستراتيجيات الاتصالية الرسمية الحالية غير كافية لتعزيز الصورة البيئية لمصر دوليا. وأوصت عينة النخبة على ضرورة تبني استراتيجية تسويقيه موحدة ذات رسالة واضحة تُصاغ بالتعاون بين خبراء البيئة والمناخ والإعلام والتسويق، وانتاج محتوى إعلامي دولي يبرز النجاحات البيئية المصرية. بالإضافة إلى أهمية دمج البعد البيئي في كافة المشروعات الوطنية من خلال تنسيق مؤسسي كامل بين كافة القطاعات المختلفة. وضرورة الإلتزام بمبدأ الشفافية في التقارير البيئية لبناء ثقة المؤسسات الدولية المانحة ولضمان الحصول على التمويل المستدام. مع التأكيد على أهمية إطلاق منصة رقمية رسمية للترويج للهوية البيئية المصرية ومشروعاتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية