تعرض البحث لبيان مستوى بلاغة استجابات الجمهور النصري في تلقي الخطاب الديني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يندرج البحث ضمن البحوث الكمية والكيفية، استهدف البحث تقديم معارق وادوات للجمهور الافتراضي يستطيع من خلالها مقاومة الخطابات الدينية السلطوية الموجهة، وذلك عبر الكشف عن مؤشرات تدلل عن مستوى بلاغة المتلقي الرقمي المصري في التعامل مع الخطاب الديني الرفمي، وذلك من خلال دراسة استجابات الجمهور الافتراضي المصري (العام والخاص) اتجاه الحملة الدبنية الرسمية التابعة لمؤسسة دار الافتاء المصرية والموسومة ب (اعرف الصح) عبر موقع فيسبوك وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج؛ اهمها: الارتفاع النسبي في مستوى بلاغة الجمهور الافتراضي المصري بشكل عام في تلقي الخطاب الديني الرفمي، وارتفاع مستوى بلاغة الجمهور الافتراضي الخاص(الدعاة) بدرجة كبيرة على صفة الخصوص وارتقاء استجابتهم بقوة في بعض الاحيان إلى ما يعرف باسم الخطاب البديل، كما خلص البحث إلى التاكيد على ضرورة الاهتمام بتنمية آليات التفكير الناقد لدى المستخدم الرقمي، ذلك في ظل واقع الخطاب الديني المعاصر والرقمي منه خاصة ومافيه من تباين وتضارب وما ينتج عنه من شتات
فتحي محمد السيد, نورا. (2023). بلاغة الجمهور الافتراضي المصري في تلقي الخطاب الديني الرقمي. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 24(24), 295-374. doi: 10.21608/mjsm.2023.210232.1040
MLA
نورا فتحي محمد السيد. "بلاغة الجمهور الافتراضي المصري في تلقي الخطاب الديني الرقمي". مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 24, 24, 2023, 295-374. doi: 10.21608/mjsm.2023.210232.1040
HARVARD
فتحي محمد السيد, نورا. (2023). 'بلاغة الجمهور الافتراضي المصري في تلقي الخطاب الديني الرقمي', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 24(24), pp. 295-374. doi: 10.21608/mjsm.2023.210232.1040
VANCOUVER
فتحي محمد السيد, نورا. بلاغة الجمهور الافتراضي المصري في تلقي الخطاب الديني الرقمي. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2023; 24(24): 295-374. doi: 10.21608/mjsm.2023.210232.1040