تعرض الجمهور المصري للفواصل الاعلانيه باذاعة القران الكريم وعلاقتها بتدعيم ثقافة التكافل الاجتماعي دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو الفواصل الإعلانية بإذاعة القرآن الكريم وعلاقتها بثقافة التكافل الاجتماعي، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي واستخدمت أسلوب الاستبيان لجمع البيانات اللازمة حول الموضوع، وتحددت عينة الدراسة في 400 مفردة من الجمهور المصري العام الذين تتراوح أعمارهم مابين (60:18) الأكثر عرضة للاستماع لإذاعة القرآن الكريم، خلال فترة زمنية بدأت من 13- 8-2023 حتى 1-10-2023 أى خلال ما يقرب من الشهرين، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أهمية الإعلانات الإذاعية عبر إذاعة القرآن الكريم في مجال التكافل الاجتماعي على كافة المستويات ( معرفية ووجدانية وسلوكية)، حيث لايقتصر دورها على التعريف بالمشكلات الاجتماعية وطرق حلها وخلق اتجاه نحوها، بل يمتد إلى التأثير على السلوك أيضاً في اتجاه تحقيق الاستجابة المرغوبة من الإعلانات.كما توصلت الدراسة أيضاً إلى ثقة أفراد العينة في إعلانات التكافل الاجتماعي عبر إذاعة القرآن الكريم، حيث أعرب 48.75% من أفراد العينة أنهم يثقون إلى حد ما في هذه النوعية من الإعلانات، بينما ذكر 37.75% من أفراد العينة أنهم يثقون في هذه النوعية من الإعلانات بدرجة كبيرة، ويرجع السبب في ثقة نسبة كبيرة من أفراد العينة في هذه الإعلانات لعدة أسباب وهي الثقة في كل مايذاع عبر إذاعة القرآن الكريم، بالإضافة إلى اعتمادها في التقديم على شخصيات دينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية