الفعاليات الرياضية العالمية كقوة ناعمة في صناعة الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية: الفورمولا ١ أنموذجاً

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 كلية الاتصال والاعلام - جامعة الملك عبد العزيز

2 طالب ماجستير بكلية الاتصال والاعلام جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

يوظف علم العلاقات العامة القوة الناعمة مثل استضافة الفعاليات العالمية لتشكيل الصورة الذهنية الإيجابية المطلوبة للدولة. وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة استضافة المملكة العربية السعودية سباق السيارات "فورمولا 1" في تشكيل الصورة الذهنية المرغوبة عن المملكة لدى الجمهور الخارجي الذين حضروا الفعالية، وماهي الصورة الذهنية المدركة لدى الجمهور الخارجي للفورمولا 1 حول المملكة من حيث التطور الحضاري (مكون معرفي)، القدرة التنظيمية (مكون وجداني) والشعب السعودي (مكون اجتماعي). واعتمدت هذه الدراسة الوصفية المنهج المسحي. بالعينة العمدية للجمهور العالمي لفورمولا 2022 1 الذين حضروا إلى جدة، وذلك باستخدام استبانة الكترونية على 162 مبحوث. وتشير النتائج إلى الدور الفعال لسباق الفورمولا في بناء صورة ذهنية معرفية جيدة عن المملكة، وبلغت نسبة المبحوثين الذين يرون أن السباق ساهم في بناء صورة ذهنية معرفية جيدة للتطور الحضاري للمملكة %93.3من حيث العمارة الحديثة للمباني بجدة وجمال الواجهة البحرية وفخامة وتنوع الفنادق والمطاعم. وأشاد %80 بالقدرة التنظيمية العالية للمملكة متمثلة في تميز اختيار موقع السباق بجانب شاطئ البحر الأحمر واستكمال حلبة السباق في مدة قياسية لا تتجاوز 8 أشهر مع جودة عالية في الخدمات المقدمة والفعاليات المصاحبة للسباق. وأفاد %87 من المبحوثين الذين حضروا السباق بدور حضورهم في تشكيل صورة إيجابية عن الشعب السعودي الذي يتحلى بالفخر ببلده ومنجزاتها. كما أكد %80 من المبحوثين إعادة تشكل الصورة الذهنية لديهم عن المملكة بشكل عام بعد الاتصال المباشر وحضور السباق بجدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية