أثر الإغراق المعلوماتي بمواقع التواصل الإجتماعى على إدراك الجمهور المصري للأزمات الدولية: الحرب الروسية الأوكرانية أنموذجًا.. دراسة ميدانية – شبه تجريبية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

أكاديمية أخبار اليوم

المستخلص

تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في شقها الميدانى في رصد أنواع وأسباب الإغراق المعلوماتي وتأثيراته الإيجابية والسلبية لدى الجمهور ، كما تسعى الدراسة في شقها التجريبى إلى قياس مدى تأثير الإغراق المعلوماتي بمواقع التواصل الاجتماعي على إدراك " الوعى - الفهم - التذكر " الشباب الجامعي للمحتوى المُقدم حول الحرب الروسية الأوكرانية ، واستعانت الباحثة بنظريتى العبء المعرفي : Cognitive Load Theory ، ونظرية تمثيل المعلومات Information Processing Theory ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من الجمهور المصرى قوامها 481 مفردة ، أما عينة الدراسة التجريبية فبلغ عددها (72) مفردة ، تم تقسيمهم بالتساوى على مجموعتين بواقع 36 مفردة للمجموعة الضابطةي، و36 مفردة للمجموعة التجريبية من الشباب الجامعي
أهم نتائج الدراسة :
1- أشارت النتائج بأن درجة كثافة التعرض لأخبار الأزمة أى حجم المعلومات التي تلقاها المبحوثين إلى المعدل المتوسط ، ثم في المرتبة الثانية أشار ما يقارب من ثلثى العينة بأنهم يتابعون أخبار الأزمة بدرجة كبيرة.
2- أفادت عينة الدراسة بان أهم الإجراءات التى يقومون بها بعد إتمام عملية البحث عن المعلومات عن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية تمثلت في تقييم المعلومات سواء بربطها بخبرات سابقة أو التأكد منها ، يليها اجراء البحث عن معلومات بمصدر إعلامي آخر ، وأخيرا إجراء القيام بالتصرف مباشرة بناءاَ على هذه المعلومات .
3- جاءت أكثر أكثر العوامل تأثيرا في الإغراق المعلوماتي كالتالي : (حجم المعلومات المتاحة عن الموضوع وأسلوب طرحها) ، (مصادر المعلومات المتاحة) ، (سمات الفرد الشخصية ومدى سعيه للدقة والكمال في المعلومة ) ، أما أقل العوامل فتمثلت في (ردود فعل الآخرين على ما يتم طرحه من معلومات) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية