اعتماد الجمهور العراقي على البرامج التليفزيونية الحوارية المقدمة على المواقع الإلكترونيَّة الإخبارية التي تتناول نتائج الانتخابات العراقية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد الجمهور العراقي على التغطية الإخباريَّة التي تقدمها البرامج الحواريَّة في المواقع الإخباريَّة الإلكترونيَّة لأزمة الانتخابات العراقيَّة، بالاعتماد على منهج المسح وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة عمدية من الجمهور العراقي قوامها (400) مفردة ممن يشاهدون البرامج الحوارية المقدمة على المواقع الإخبارية وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها:
1. أوضحت نتائج الدراسة أن نسبة (57.3%) من عينة الدراسة تحرص على متابعة المواقع الإخبارية الإلكترونية دائمًا، ونسبة (36.8%) يحرصون أحيانًا، ونسبة (6%) يحرصون نادرًا، ويرجع ذلك إلى ارتفاع اهتمام العينة بالأخبار والرغبة في البقاء على الاطلاع دائمًا على الأحداث الجارية.
2. كشفت النتائج عن وجود تفاوت في مستويات الاعتماد على المواقع الإخباريَّة الإلكترونيَّة في الحصول على المعلومات عن الموضوعات والأحداث السياسيَّة العراقيَّة، حيث جاء في المقدمة الاعتماد بدرجة متوسطة بنسبة (53.5%)، ثم جاء الاعتماد بدرجة كبيرة بنسبة (39.3%)، وأخيرًا الاعتماد بدرجة ضعيفة بنسبة (7.2%)، ويتضح من هذه النتائج الدور الكبير الذي تؤديه المواقع الإخباريَّة الإلكترونيَّة في تزويد الجمهور بالمعلومات.
3. أوضحت نتائج الدراسة مستوى اعتماد عينة الدراسة على متابعة الأخبار والموضوعات السياسيَّة العراقيَّة التي تتقدمها البرامج الحواريَّة على المواقع الإخباريَّة الإلكترونيَّة، وجاء في المقدمة الاعتماد بدرجة متوسطة (62.7%)، تلاه في المرتبة الثانية الاعتماد بدرجة كبيرة بنسبة (28.2%)، في حين جاء الاعتماد بدرجة ضعيفة بنسبة (9%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية