مستقبل استخدام تطبيقات الواقع المعزز في التسويق للعلامة التجارية وتدعيم الميزة التنافسية" دراسة استشـرافيـة "

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن مفهوم التسويق للعلامة التجارية باستخدام تقنيات الواقع المعزز إلى جانب الكشف عن استخدامات الواقع المعزز في التسويق للعلامة التجارية ودعم الميزة التنافسية .بالإضافة الى التعرف على أهم تطبيقات تسويق العلامة التجارية المعتمدة على تقنيات الواقع المعزز.والكشف عن آليات تعزيز الميزة التنافسية للعلامة التجارية الى جانب رصد لملامح المستقبل لتوظيف تطبيقات الواقع المعزز في تسويق العلامة التجارية ودعم الميزة التنافسية محلياً وعالمياٌ .وذلك من خلال المنهج الاستشرافى، منهج المسح والمنهج الكيفى باستخدام أداة المقابلة المتعمقة وتطبيقها على عينة عمدية من الخبراء الأكاديمين والمهنيين المعنيين بالمجال التسويقي وتمثلت العينة في 10 من الأكاديمين بالجامعات والمعاهد المصرية و10 ومن الخبراء العاملين في مجال الاعلان والتسويق الالكتروني. وكانت أبرز النتائج هي أن هناك عدة تطبيقات تعتمد على تقنيات الواقع المعزز يمكن استخدامها في التسويق للعلامة التجارية ودعم الميزة التنافسية المبحوثون، أن تقنيات الواقع المعزز لها استخدامات كثيرة في التسويق للعلامة التجارية ودعم الميزة التنافسية من أهمها التفاعل مع العلامة التجارية من خلال عروض ترويجية , تجربة المنتج افتراضيا قبل الشراء وقد أجمع المبحوثون الأكاديميين على أن مصر بها العديد من الإمكانات التكنولوجية التى تؤهلها لاستخدام تقنيات الواقع المعزز وأن الشركات التجارية لديها القدرة على ذلك وأن المستقبل يتجه بقوة الى استخدام تقنيات الواقع المعزز فى التسويق الى جانب الأساليب التقليدية الأخرى فى حين اختلفت رؤية المبحوثيين المهننيين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية