استراتيجيات الاتصال للمجتمع المدني العاملة في مصر وفاعليتها لدعم المشاركة الشعبية في التنمية دراسة حالة للتحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

المعهد الدولي العالي للإعلام - أكاديمية الشروق

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد استراتيجيات الاتصال المستخدمة من قبل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتقييم فعاليتها لدعم المشاركة الشعبية في التنمية للمجتمع المدني، وسعت لتحقيق مجموعة من الاهداف الفرعية وهي: تحديد الوسائل المستخدمة لتشجيع المواطنين علي المشاركة الشعبية في المبادرات التنموية، تحديد العوامل المؤثرة والتي تسهم في نجاح أو فشل استراتيجيات الاتصال في المجتمع المدني وتحديد اليات استخدام استراتجيات الاتصال كأداة لتعزيز التواصل والمشاركة بين الأفراد، التعرف علي درجة تفاعل المبحوثين مع الاستراتجيات الاتصالية المستخدمة من التحالفات الوطنية، التعرف علي درجة اقتناع المبحوثين باهمية المشاركة الشعبية في العمل المجتمعي والتنموي، التعرف على التحديات التي تواجه المجتمع المدني في تنفيذ استراتيجيات الاتصال الفعالة ، التوصل لتوصيات حول كيفية تحسين استراتيجيات الاتصال لتعزيز المشاركة الشعبية بشكل أكثر فعالية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، واستخدمت الدراسة 3 أدوات: استمارة تحليل المضمون، واستمارة مقابلات متعمقة، واستمارة استبيان تم تطبيقها على عينة مكونة من (400) مفردة من الجمهور المصرى، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أكثر من نصف العينة علي اقتناع بالاستراتجيات الاتصالية المستخدمة من التحالفات الوطنية اقناع (متوسط ) في المرتبة الاولي بنسبة (62.5%) وكشفت الدراسة إلى أن نسبة 47.2% من الجمهور المصري عينة الدراسة يتفاعلون مع استراتجيات الاتصال المستخدمة بصفة (دائمة)، وان استراتيجية الإعلام هي أكثر الاستراتيجيات الاتصالية استخداما من قبل التحالف الوطني. وانه لا توجد فروق بين متوسطات استجابات المبحوثين من عينة الدراسة وفقا لمتغير النوع والاقامة علي درجة اقتناعهم بالاستراتجيات الاتصالية المستخدمة من التحالفات الوطنية وزيادة معدلات مشاركتهم الشعبية في التنمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية