اتجاهات الكوادر التدريسية في الإعلام الرقمي نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس ما بين الحتمية التكنولوجية والواجب الأخلاقي

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

كليه

المستخلص

البحث هو دراسة نوعية أجريت في إطار نظريتي الحتمية التكنولوجية والحتمية القيمية، والذي يهدف إلى الكشف عن اتجاهات الكوادر التدريسية في الإعلام الرقمي نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس في أقسام كلية الاتصال والإعلام في جامعتين سعوديتين وهما: (الملك عبد العزيز، حائل). كما يتناول البحث تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس.

طُبق البحث على عينة من المشتركين بواقع 23 مشترك، من الأكاديميين في هذه الجامعات، باستخدام المقابلة الفردية، ويعد البحث من البحوث النوعية الذي استهدف وصف الظاهرة وجاء بعدة نتائج على النحو التالي:

- أعربت النتائج عن مدى ضرورة الالتزام بالتوازن بين التكنولوجيا والواجب الأخلاقي في الأداء الأكاديمي لتدريس الإعلام، مع الإشارة للدور الفعال للذكاء الاصطناعي في النهوض بالعملية التعليمية، وأكدت أنه تباعاً لهذه المنافع تتصاعد مخاوف وتحديات متعلقة بالأخلاقيات والتفاعل الإنساني، حيث يحبط الاعتماد على التقنية التعاطي مع الطلبة وتبادل الكلمات والتجارب والمواضيع.
وأوضحت الاستجابات التحديات القيمية التي تواجه المؤسسات الأكاديمية واقتراحات لكيفية الحد من تعاظمها، لتحسين كفاءة استخدام التقنية في تدريس الإعلام مثل: تدريب الكوادر، سياسات الاستخدام، الموازنة بين التفاعل البشري والاستخدام التقني، الاعتدال، الحذر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية