تأثير الاعلام الرقمي في تعزيز مفهوم المواطنة لدي الشباب في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

كلية الإعلام والتسويق جامعة ميد أوشن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير الاعلام الرقمي في تعزيز مفهوم المواطنة لدي الشباب السعودي وذلك من خلال التعرف على محاورها وعلى مستوى وعي الشباب بمفاهيم وقيم المواطنة وسبل تفعيلها وفقا للدراسة الميدانية والبحوث السابقة، وصولاً إلى تقديم تصور مقترح لتفعيلا لدور الذي يمكن أن تقوم به وسائل الإعلام الرقمية ومنصاتها المتعددة في تعزيز قيم المواطنة لد الشباب.
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب، وذلك من خلال تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات الميدانية وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وسوف تكون عينة الدراسة من (550) من فئة الشباب من الجنسين ويتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة.
تتمحور مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي، كيف تؤثر الاعلام الرقمي في تعزيز مفهوم المواطنة لدي الشباب السعودي. وتندرج في هذا التساؤل الرئيسي عادات وانماط استخدام الشباب السعودي للإعلام الرقمي، مفهوم المواطنة، الوعي بالإعلام الرقمي وعلاقتها بالمواطنة، دور الاعلام الرقمي في تعزيز المشاركة المجتمعية والسياسية والتعليمية لدي الشباب.
النتائج التي ستتضمنها الدراسة الإرشادات التي يمكن أن تسهم في تنمية وتعزيز وعي الشباب مفهوم وقيم المواطنة من خلال التأثير بالإعلام الرقمي ومعرفتهم بقواعد التعامل مع التكنولوجيا، وكيفية المشاركة بشكل آمن ومسئول وأخلاقي مع البيئة الرقمية، وضمان الاستفادة القصوى من التكنولوجيا مع المحافظة على الجانب القيمي والسلوكي في تعاملاتهم الرقمية. بالإضافة الى نشر ثقافة المواطنة وقيمتها لدي الوسط الشبابي في المملكة وفعالية استخدام منصات الاعلام الرقمي. من توصيات الدراسة تعزيز وعي الشباب بالاستخدام الامن لمنصات الاعلام الرقمي والتعرف على مفهوم المواطنة من خلال الاعلام الرقمي بتنظيم ملتقيات وندوات علمية ومحاضرات حول مفهوم المواطنة والاعلام الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية