التحليل النقدي لخطاب قضايا الأمن العام على إنستجرام: بالتطبيق على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

cairo

المستخلص

هدفت الدراسة الإجابة على سؤال رئيسي فحواه كيف وظفت المؤسسات الأمنية المنصات الرقمية في معالجة قضايا الأمن العام، بالتطبيق على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية على إنستجرام، ومدى نجاح الصفحة في توصيل خطابها بشكل فعّال ومؤثر، من منظور نقدي، باستخدام التحليل النقدي للخطاب (CDA)، لتحديد المعاني اللغوية، والأفكار الرئيسية والفرعية، والسياقات الاجتماعية الثقافية (الأيديولوجية) والفردية في هذا الخطاب، وتأثير ذلك على تشكيل وعي الجمهور وتفاعله مع هذه القضايا، وقد بلغت عينة الدراسة التحليلية (451) منشورا، و (3289) تعليقا؛ لمعرفة اتجاهات الجمهور ومدى تفاعله ورضاه على منشورات الصفحة، تم سحب العينة في الربع الأخير من عام 2024، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
1. تعتمد صفحة وزارة الداخلية المصرية على إنستجرام على الصور كوسيلة رئيسية لنقل رسائلها الإعلامية، مما يعكس استراتيجية موجهة لتحقيق انتشار سريع وسهل على منصة بصرية.
2. تعكس التغطية الجغرافية في صفحة وزارة الداخلية المصرية على إنستجرام تركيزًا واضحًا على المناطق المركزية مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، بينما تتسم التغطية بالتفاوت الجغرافي في باقي المحافظات.
3. تعكس التغطية الإعلامية للموضوعات الأمنية على صفحة وزارة الداخلية المصرية على إنستجرام توجهًا عمليًا يركز على مكافحة الجريمة المنظمة والقضايا الاقتصادية الكبرى.
4. يُظهر تحليل بنية النص (الأفكار الرئيسية) في خطاب وزارة الداخلية المصرية على إنستجرام توازنًا بين عرض القضايا الأمنية والجهود المبذولة لمعالجتها.
5. تتسم أيديولوجية خطاب وزارة الداخلية المصرية على إنستجرام بالتركيز على تعزيز الأمن والاستقرار الوطني، مع إبراز أهمية التكاتف المجتمعي في مواجهة التحديات الأمنية مثل التطرف والجريمة.
6. تتجنب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية على إنستجرام الرد على تعليقات الجمهور ما يعكس سياسة اتصالية ذات اتجاه واحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية