دوافع تعرض الجمهور السعودي للبودكاست والإشباعات المتحققة منه: دراسة مسحية لعينة من متابعي بودكاست ثمانية

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلفون

1 كلية الاتصال والإعلام

2 كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز

10.21608/mjsm.2025.351845.1202

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع تعرض الجمهور السعودي لبودكاست ثمانية والإشباعات المتحققة منه. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي عن طريق استبانة اليكترونية وزعت على عينة من متابعي بودكاست (ثمانية) في المملكة العربية السعودية، ومن أهم النتائح التي توصلت إليها الدراسة أن الدوافع النفعية للتعرض تغلب على الدوافع الطقوسية. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغير مستوى التعرض للبودكاست وبين متغير دوافع تعرض جمهور المستخدمين إلى المحتوى المعروض على البودكاست. كما بينت الدراسة وجود ارتباط دال إحصائيا بين متغير مستوى التعرض وبين متغير الإشباعات المتحققة لدى جمهور المستخدمين لمنصة البودكاست؛ وبالتالي وجود علاقة نسبية بين المتغيرين والتي قد تزيد بحسب زيادة مستوى تعرض جمهور المستخدمين للبودكاست والتي تترتب عليها زيادة الإشباعات المتحققة من هذا التعرض. وتتفق هذه الفرضية مع فرضية نظرية الاستخدامات والإشباعات. كما اتضح من نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة يرون أن بودكاست "ثمانية" يساعدهم في توسيع آفاقهم الثقافية والمعرفية، وبناء علاقات جديدة مع متابعين آخرين يشتركون معهم في نفس الميول والاهتمامات. توصي الدراسة بضرورة الاستماع لملاحظات الجمهور وتقييم أداء محتوى البودكاست بشكل مستمر، وتعديله وتحسينه وفقًا لتلك الملاحظات لتلبية احتياجات الجمهور بشكل أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية