تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة

المؤلف

كلية التربيه النوعية جامعة القاهرة الجيزة

10.21608/mjsm.2025.396995.1264

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على كثافة مشاهدة الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وأسباب ودوافع تعرضهم لها وأسباب الثقة والمصداقية في المحتوي المقدم من خلالها ، وتحديد أهم الإيجابيات والسلبيات لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة ببرامج بودكاست المسموع من وجهة نظر الشباب الجامعي (المصري والسعودي) ، كما تسعي الدراسة لتحديد أنماط وأساليب تفاعل الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج بودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتحقق من وجود علاقة بين تعرض الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم في الجوانب الستة الأساسية التي تتمثل في (التخطيط الجيد – مهارة اتخاذ القرار- الدافعية الذاتية – مهارة إدارة الوقت –مهارة حل المشكلات – الثقة بالنفس) ، وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية من الشباب الجامعي بواقع 400 مفردة (ذكور - إناث) ، موزعة بالتساوي (200 مفردة ) من الشباب الجامعي المصري، (200 مفردة ) من الشباب الجامعي السعودي ، وذلك من خلال الفترة من (1/2/2025) إلي (1/4/ 2025)، واستخدمت الدراسة أداة استبيان ومقياس لمهارات إدارة الذات كأدوات جمع البيانات ، واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل تعرض الشباب الجامعي لبرامج البودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تنمية مهارات إدارة الذات لديهم ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مدي استفادة الشباب الجامعي من برامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية