تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على كثافة مشاهدة الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وأسباب ودوافع تعرضهم لها وأسباب الثقة والمصداقية في المحتوي المقدم من خلالها ، وتحديد أهم الإيجابيات والسلبيات لبرامج بودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة ببرامج بودكاست المسموع من وجهة نظر الشباب الجامعي (المصري والسعودي) ، كما تسعي الدراسة لتحديد أنماط وأساليب تفاعل الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج بودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتحقق من وجود علاقة بين تعرض الشباب الجامعي (المصري والسعودي) لبرامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم في الجوانب الستة الأساسية التي تتمثل في (التخطيط الجيد – مهارة اتخاذ القرار- الدافعية الذاتية – مهارة إدارة الوقت –مهارة حل المشكلات – الثقة بالنفس) ، وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية من الشباب الجامعي بواقع 400 مفردة (ذكور - إناث) ، موزعة بالتساوي (200 مفردة ) من الشباب الجامعي المصري، (200 مفردة ) من الشباب الجامعي السعودي ، وذلك من خلال الفترة من (1/2/2025) إلي (1/4/ 2025)، واستخدمت الدراسة أداة استبيان ومقياس لمهارات إدارة الذات كأدوات جمع البيانات ، واعتمدت الدراسة على منهج المسح والمنهج المقارن، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل تعرض الشباب الجامعي لبرامج البودكاست عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تنمية مهارات إدارة الذات لديهم ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مدي استفادة الشباب الجامعي من برامج البودكاست ومستوي تطوير مهارات إدارة الذات لديهم.
Dahdah, Shimaa. (2025). تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33(33), 455-580. doi: 10.21608/mjsm.2025.396995.1264
MLA
Shimaa Dahdah. "تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم", مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33, 33, 2025, 455-580. doi: 10.21608/mjsm.2025.396995.1264
HARVARD
Dahdah, Shimaa. (2025). 'تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم', مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 33(33), pp. 455-580. doi: 10.21608/mjsm.2025.396995.1264
VANCOUVER
Dahdah, Shimaa. تعرض الشباب الجامعي المصري والسعودي لبرامج البودكاست المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتطوير مهارات إدارة الذات لديهم. مجلة البحوث والدراسات الإعلامية, 2025; 33(33): 455-580. doi: 10.21608/mjsm.2025.396995.1264